7 نصائح هامة لضمان الاستثمار العقاري الناجح | مخاطر وحلول

كيف تكون ناجحا في الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري الناجح

يشهد السوق العقاري في مصر نموًا ملحوظًا، مما يجعله وجهة مثالية للمستثمرين الذين يبحثون عن عوائد مرتفعة ومخاطر منخفضة، وقبل عرض 7 نصائح هامة لضمان استثمار عقاري ناجح ، ينبغي أولا التعرف على ماهية الاستثمار العقاري.

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري هو عملية شراء عقارات بهدف تحقيق الربح من خلال تأجيرها أو بيعها لاحقًا بسعر أعلى. يُعدّ من أكثر أنواع الاستثمارات شيوعًا و شيوعًا، و يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لبناء الثروة على المدى الطويل.

 7 نصائح هامة لضمان الاستثمار العقاري الناجح

يتطلب الاستثمار العقاري دراسة دقيقة للسوق و للمخاطر المحتملة والعوائد المتوقعة لا سيما الاستثمار العقاري في مصر ،يتميز بالنمو الشديد اذا يعتبر الاستثمار العقاري في مصر خيارا شائعا وجذابا للعديد من المستثمرين ، و لضمان استثمار عقاري ناجح إليك بعض النصائح المهمة :

 

مخاطر الإستثمار العقاري
مخاطر الإستثمار العقاري

1- تحدد أهدافك الاستثمارية

يمكن تحديد أهدافك عندما تسأل نفسك عدة اسئلة ومنها ما الذي تأمل تحقيقه من خلال الاستثمار العقاري؟

هل تبحث عن دخل سلبي؟

هل تبحث عن مكان للعيش فيه؟

هل تبحث عن بناء ثروة على المدى الطويل؟

حدد بوضوح أهدافك الاستثمارية لفهم قدرتك على تحمل المخاطر.

2- دراسة سوق الاستثمار العقاري

من المهم إجراء البحث قبل الاستثمار في أي عقار فامتلاك معرفة عميقة عن السوق العقاري المصري الذي ترغب في استهدافه أمرًا ضروريًا لمواكبة اتجاهات السوق وما يتضمّنه من تغيرات.

3-تحديد موقع استراتيجي

يعد الموقع من أحد أهم العوامل في تحديد قيمة العقار حيث  يعتبر الموقع من أهم المؤشرات في الاستثمار العقاري حيث يجب اختيار موقع يتميز بسهولة الوصول إليه وقربه من الخدمات الضرورية مثل المستشفيات والمراكز التجارية والأماكن السياحية والمدارس ويكون قريبا من مراكز الأعمال والمناطق الحيوية.

4- كن صبورا

الاستثمار العقاري هو استثمار طويل الأجل فمن المهم أن تكون صبورًا وأن تستثمر على المدى الطويل برغم أنه لا يعد سريعا في جلب العائد المادي إلا أنه أكثر ربحية ونجاحا.

5- المصداقية فى أعمال الإستثمار

الصدق أحد أهم نصائح الإستثمار العقاري الناجح، و قطاع العقارات يعتمد اعتماداً كبيراً على العلاقات وعلى السمعة الحسنة حيث ان هذه الخاصية الأخلاقية عامل أساسي للنجاح وللحفاظ على سمعة طيبة في السوق.

أكثر المستثمرين العقاريين نجاحا يحتفظون بمعايير أخلاقية عالية، نظرا لأن الإستثمار العقاري يعتمد على التعامل مع الأشخاص ، فبناء سمعة جيدة هو  دعم قوي لاستثمارك على المدى الطويل .

6- تقييم المخاطر المحتملة  

يجب على المستثمر الناجح تعلم كيفية التحكم بالمخاطر التي ستواجهك في التغيرات المفاجئة في السوق العقاري ، لذلك يجب أن يكون لديك استراتيجية لإدارة مخاطر الاستثمار العقاري وتحقيق أقصى استفادة من الاستثمار.

7- اطلب المساعدة 

لا شك أن الالمام بشأن العقارات هو أمر مهم للمستثمر خاصة في بداية مشواره، لهذا السبب يعد الاستعانة بخبراء العقارات من أهم خطوات النجاح في هذا المجال لمساعدتك في توفير الوقت وتجنب المخاطر  من خلال تقييم السوق بشكل دقيق وتحديد أفضل أنواع العقارات للاستثمار فيها و مساعدتك في تحقيق عوائد أفضل من خلال تقديم المشورة حول أفضل المواقع لشراء العقارات وأفضل وقت للشراء أو البيع.

 

تواصل مع مستشارك العقاري من خلال لايف سكوير الان 

 

أسرار الإستثمار العقاري الناجح

 

أسرار الإستثمار العقاري الناجح
أسرار الإستثمار العقاري الناجح

شهدت العديد من دول العالم وعلى نحو خاص الدول العربية نمواً ملحوظاً في كافة مجالات القطاع العقاري، والتي
كانت من أهم أسبابها: النمو المتزايد في اعداد السكان، وتعدد إحتياجات الأفراد والشركات، إضافة إلى الطفرة المالية التي حدثت في بعض الدول.

يساهم الإستثمار العقاري في تحقيق التنمية الإقتصادية في أي بلد من خلال مساهمته الفعالة في إجمالي الناتج المحلي، ويرتبط بالإستثمار العقاري العديد من القطاعات الإقتصادية الأخرى سواءً كانت تجارية أو صناعية أو خدمية أو زراعية، فعندما يتخذ أحد المستثمرين قرار بتنفيذ مشروع ما فإنه يعمل على دفع ودعم العديد من القطاعات الإقتصادية خلال مدة معينة من بينها: شركات مواد البناء – الإستشاريين والمقاولين – المستشارين القانونيين – العاملون في هذا المجال (الأيدي العاملة).

 

أسرار الإستثمار العقاري الناجح في مصر

تعتبر الصناعة العقارية من أكبر القطاعات في العالم، والمحرك الفعلي للإقتصاد العالمي والمحلي في كثير من البلدان، ولكن هذا يتطلب وجود بيئة ومناخ ملائمتين من الناحية الإقتصادية، والسياسية والأمنية، والتشريعات القانونية، والإدارية، تعمل كمحفز على نمو هذا القطاع من جهة، وتشجع الأفراد والمؤسسات على الدخول في الاستثمار العقاري بكافة مجالاته

تكمن أهمية الإستثمار العقاري في أن تستثمر في شيء أساسي، فالحاجة إلى المسكن ليست من الكماليات، بل من ضروريات الحياة، وسواء كنت خبير أو مبتدئ، أو مستثمراً عقاري ناجح يسعى إلى زيادة أرباحه ولكي تتمكن في تحقيق نجاح مؤثر في الاستثمار العقاري و الوصول للأهداف المطلوبة عليك أتباع الخطوات التالية:

  • المتابعة والتثقف عقاريا
    عليك أن تتطلع باستمرار على القوانين و النظام العام في مصر والوضع الحالي في السوق المصري و الفروقات بين المصطلحات العقارية و الأخذ في الاعتبار أن المستثمر الناجح يواظب على معرفة كل ما يخص الاستثمار العقاري.
  • بناء شبكة علاقات مع المستثمرين العقاريين 
    تساهم شبكة العلاقات فى خلق عدد كبير من الفرص الإستثمارية، حيث تقوم شبكة العلاقات على المعرفة التجريبية لفكرة الاستثمار العقاري في مصر، فالنجاح الإستثماري هو مجموعه من التجارب المتعددة.
  • وضع خطة دقيقة للاستثمار العقاري الناجح
    لأستثمار ناجح عليك بوضع خطة دقيقه مرنه تتلائم مع تغيرات الظروف الاقتصادية وتكون قابلة لتحقيق الأهداف التى تسعى إلى تحقيقها كمستثمر عقاري.

كيف تكون مستثمر ناجح؟ تواصل معنا الان وتعرف على اهم خطوات للنجاح

مخاطر الاستثمار العقاري

ما الذي يمنع المستثمر العقاري من الحصول على عوائد الاستثمار العقاري التي يحققها السوق؟

افضل استثمار في العقارات
افضل استثمار في العقارات

 

الإجابة ببساطة هي أن المستثمرين يحولون بين أنفسهم وبين الحصول على نصيب من العائدات التي تريد السوق أن تمنحهم إياها بطريقة سهلة؛ حيث يحيد المستثمرون عن الطريق الأمثل ليرتكبوا الأخطاء التي تحول دون حصولهم على عائدات السوق.

والخطوة الأولى للمضي قدمًا هي التخلص من الأفكار والمفاهيم الخطأ حول السوق، ومعرفة الأخطاء الشائعة، وتفاديها في المستقبل. فالتعرف على الأخطاء لتجنبها يمكن أن يحسن كثيرًا من أدائك الاستثماري، ويخفض مستوى التوتر، ويزيد من احتمالية تحقيق أهدافك الاستثمارية، ويحسن نوعية الحياة التي تعيشها بشكل كبير

مخاطر الاستثمار العقاري التي يواجهها المستثمر

هناك مجموعة من المخاطر التي يجب أخذها في الاعتبار, من المهم فهم الجوانب السلبية المحتملة.

  • ١) عدم وجود مرونه كافية في تغيير الخطط أثناء وجود بعض التغييرات الاقتصادية دوليا وعالميا
  • ٢) الجهل بقوانين الدولة يجعل المستثمرين اكثر عرضة لأخطار الاستثمار العقاري
  • ٣)عدم التحلي بالصبر والمثابرة لأن الإستثمار العقارى يعتبر إستثمار طويل الأجل
  • ٤) نقص السيولة المالية حيث ان الإستثمار العقارى يتطلب وقتا طويلا للبيع.
  • 5) عدم الإختيار الدقيق للمنطقة التي تحقق الهدف المطلوب

اهم النصائح لتكون مستثمر ناجح
اهم النصائح لتكون مستثمر ناجح

كيفية تجنب مخاطر الإستثمار العقاري

تمثل المخاطر نوعا من التهديد ، فعلى المستثمرين معرفة كيفية  إدارة مخاطر الاستثمار العقاري المحتمل حدوثها،
حيث أن الجهل يتسبب في عدم اليقين فى تحقيق الأهداف والعوائد وفقا لتوقعات المستثمرالعقاري.

اليك بعض الخطوات التى تساعدنا في تجنب هذه المخاطر:

  • ١) وضع خطة مرنة تتناسب مع التغيرات الأقتصادية
  • ٢) اختيار المنطقة المناسبة للأنشاء
  • ٣) دراسة جيدة للسوق العقاري
  • ٤) وضع بعض الأموال تحت بعض الظروف الاقتصادية المفاجئ

تعرف على مميزات الاستثمار العقاري

يمكنك الحصول على استشارتك العقارية مجانا بالطرق التالية:-

 

للحجز او الاستفسار


هل لديك استفسار؟

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك؟

اعجبك المقال؟! شارك

مقارنة العقارات

قارن
× كيف يمكنني مساعدك؟